دور الطاقة الشمسية في دعم التنمية المستدامة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تواجه مصر العديد من التحديات في مجال الطاقة حتى تنجح في توفير احتياجاتها من الطاقة والتي تعتبر عصب التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الحاضر والمستقبل، لذا من الضروري أن يکون لمصر رؤية استراتيجية تضمن الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة، تتضمن خفض الاعتماد المتزايد على الوقود الأحفورى بما يعزز زيادة مخزوناتها الاحتياطية منه ويستجيب في الوقت نفسه لاحتياجاتها المستقبلية ومعدلات الاستهلاک المتزايدة.
أظهرت أزمة الطاقة التي کانت مرت بها مصر في السنوات الأخيرة ضرورة البحث عن مصادر بديلة للطاقة التقليدية والمتمثلة في البترول والغاز الطبيعي لإنتاج الطاقة، خاصة وأن الطاقة التقليدية أسعارها في ارتفاع متزايد لم يعد المواطن قادرا علي تحملها وتکلفة الدعم الحالية تمثل عبئا کبيرا علي الدولة، وتعتبر الطاقة الشمسية من أهم البدائل المتاحة لعلاج أزمة الطاقة في مصر خاصة وأن مصر تمتلک المقومات والإمکانات التي تساعدها على التقدم في هذا المجال.
قامـت مصر في هذا الصدد بإطلاق عـدة مبـادرات لإصلاح قطـاع الطاقة مؤسسـياً وتشريعيـاً لتشـجيع مشـارکة القطـاع الخـاص، خاصـة في مجـال بنـاء محطـات ريـاح ومحطـات طاقـة شمسـية، بالإضافـة إلى تشـجيع الحلـول والتطبيقـات التکنولوجيـة لترشـيد اسـتهلاک الطاقـة وتحقيـق الکفـاءة في اسـتخدام مـوارد الطاقـة الحاليـة وتقليـل الفاقـد. کما تسعي لتحقيـق مزيـد مـن التوسـع في تنويـع مزيـج الطاقـة، مـع التأکيـد علـى ضرورة اسـتخدام تکنولوجيـا صديقـة للبيئـة ومسـتدامة.
تحتاج مصر إلى الاستفادة من التکنولوجيا الجديدة في مجال حفظ الطاقة وترشيد الکهرباء وتحسين کفاءة استخدام مصادر الطاقة التقليدية والاستخدام الأمثل للطاقة الشمسية من خلال حزمة متکاملة من السياسات الرشيدة لإدارة قطاع الطاقة  في مصر.

الكلمات الرئيسية