تأثير التسويق الإلکتروني عبر وسائل التواصل الإجتماعي على الثقة في العلامة "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معهد النيل العالي للعلوم التجارية وتکنولوجيا الحاسب بالمنصورة

المستخلص

  إن التقـدم التکنولـوجي السـريع واسـتخدام شبکة الإنترنت آثـر بـدوره علـى الممارسـات التسـويقية، ونظـراً لسعي المؤسسات للنمو والاستمرار في ظل العصر الرقمي يسعى رجال التسويق لإجراء التعديلات اللازمة على الإسـتراتيجيات التسـويقية لتحقيـق التوافـق مـع تلـک التغـيرات البيئيـة الجديـدة،فالتسويق الإلکتروني هو علم إيصال المعلومات والتواصل بالعميل عن طريق الوسائل الإلکترونية لبناء قيمة مضافة  له، فهو تطبيق للممارسات التسويقية التقليدية في بيئة إفتراضية نتيجة تطبيق تکنولوجيا المعلومات على التسويق التقليدي (أم الخير وخالد،2018).
ولکى تکتسب الشرکات ميزة تنافسية مستدامة في السوق العالمية الحالية شديدة التنافسية، ويتعين عليها أن تعلم جيداً دور الثقة في العلامة لفهم العلاقة بين العميل والعلامة باعتبارها حجر الزاوية، وواحدة من الصفات المهمة لبناء علاقة وثيقة بينهما (Ulusu,2011).
کما يعد تطوير ثقة العملاء في العلامة أحد أهم برامج التسويق للشرکات في السوق التنافسي الذي يصعب التنبؤ به لانخفاض التمييز بين المنتجات (Deheshti et al.,2016). وتعد الثقة في العلامة أحد المکونات الأساسية التي تساعد في وضع خطة إستراتيجية لتسويق الأعمال بالإضافة لرضا العملاء(Azizan& Yusr,2019 ).
وتعد وسائل التواصل الإجتماعي إستراتيجية تسويقية لدعم جهود المنظمة لشهرة العلامة التجارية ضمن برنامج تسويقي فعال لبناء علاقات مستمرة مع العملاء من خلال تقوية الصورة الذهنية وإدارة سمعة المنظمة (Segoto&Utomo,2022).
کما يعد التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي للعلامات التجارية بإمکانه بناء روابط قوية تستمد قيمتها من تفاعلات المستخدمين طويلة الأجل وهذه بدور يجعل العلامة جديرة بالثقة (Haudi,et al.,2022). ولوحظ أثناء أزمة کورونا أن استخدام وسائل التواصل الإجتماعي يؤثر على ثقة العملاء في علامة التجارية ((Menga& Vasantha,2022.

الكلمات الرئيسية


المراجع
 
أولاً: المراجع العربية
1-  أم الخير،زيوش، خالد،قيوشي، (2018)،"التسويق في ظل مواقع الشبکات الإجتماعية: التسويق عبر الفايسبوک"،مجلة دفاتر إقتصادية،10(2)364-377.
2-  البنوي،مها محمد(2018)،" أثر الثقة في العلامة کمتغير وسيط على العلاقة بين ارتباط العميل والولاء للعلامة: دراسة ميدانية على عملاء مطاعم الوجبات السريعة في القاهرة"، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، کلية التجارة-جامعة بنها،العدد الرابع، ص ص2-43.
3-  حسان،محمد عبد الله عبد المقصود(2019)،"تأثير التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي على الثقة في العلامة التجارية للفنادق والولاء لها"المجلة العلمية للبحوث التجارية،کلية التجارة-جامعة المنوفية،المجلد السادس،العدد الأول، ص ص 186-222.
4-   عبد الغني، عمرو أبو اليمين (2004)،"فرص وتحديات التسويق الإلکتروني في ظل الاتجاه نحو العولمة"،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، القصيم، المملکة العربية السعودية.
5-  عزام، زکريا أحمد، حسونة، عبد الباسط، والشيخ، مصطفى سعيد(2008)، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق،دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان، الطبعة الاولى.
6-  العضاضي، سعيد بن علي (2012)،"  أثر تطبيق التسويق الالکترونى على عناصر المزيج التسويقى : دراسة ميدانية",المجلة العلمية للإدارة, جامعة الملک سعود, (5),87-118.
7-  موسى،عبد الله فرغلي علي((2007،"تکنولوجيا المعلومات ودورها في التسويق التقليدي والإلکتروني"،إيتراک للنشر،القاهرة.
 
 
 
ثانياً:المراجع الأجنبية
1-    Adha,H.V.&Utami,W.(2021),"The effect of brand experience,brand personality and brand trust on brand loyalty",Journal of Business and Management Review,2(12),pp. 861-871.
2-    Afzal, H., Khan, M. S., Rehman,K. U. & Ali, I. (2010),"Consumer’s trust in the brand: Can it be built through brand reputation brand competence and brand predictability",International Business Research, 3 (1),pp.43-51.
3-    Ahmed, Z., Rizwan, M., Ahmad, M. & Haq, M. (2014),"Effect of brand trust and customer satisfaction on brand loyalty in Bahawalpur",Journal of Sociological Research,5(1),pp.306-326.   
4-    Alam, S. S. & Yasin, N. M. (2010),"What Factors influence online brand trust:Evidence from online tickets buyers in Malaysia",Journal of Theoretical And Applied Electronic Commerce Research,5(3),pp.78-89.
5-    Asadollahi, A., Jani, M., Mojaveri, P. P. & Allahabadi, F. B. (2012)," Investigating the effect of brand satisfaction,brand trust and brand attachment on purchase behavior of customers",Research Journal of Applied Sciences, Engineering and Technology,4(17),pp.3182-3187.
6-    Azizan,N.S.& Yusr,M.M.(2019)," The influence of customer satisfaction, brand trust, and brand image towards customer loyalty",International Journal of Entrepreneurship and Management Practices,2(7),pp.93-108.
7-    Azize, S., Cemal, Z. & Hakan, K. (2012),"Does brand communication increase brand trust? The empirical research on global mobile phone brands",Social and Behavioral Sciences,58,pp.1361-1369.
8-    Becerra, E. P. & Badrinarayanan, V. (2013),"The influence of brand trust and brand identification on brand evangelism",Journal of Product &Brand Management,22(5/6),pp.371-383.
9-    Bend,D.L.M., Jakstas,T., Kleef,E.V.,Sherwsbury,V.A.&Bucher,T.(2022)," Making sense of adolescent-targeted social media food marketing: A qualitative study of expert views on key definitions, priorities and challenges", Journal of apetite,168,pp.1-14.
10-                    Bennur, S. (2010),"From apparel product attributes to brand loyalty: A cross-cultural investigation of U.S. and Indian consumers’ attribute choices applying Kano’s theory",Ph.D.Dissertation,Oklahoma State University.
11-    Bowen, G. & Bowen, R. (2015),"Offline and online brand trust models:Their relevance to social media",Journal of Business and Economics,6(1),pp.102-112.
12-    Briliana,V.(2019),"Brand trust:Its Its antecedent and outcome on commitment to the brand", South East Asia Journal of Contemporary Business, Economics and Law,18(5),pp.84-90.
13-                    Chaudhuri, A. & Holbrook, M. B. (2001),"The chain of effects from brand trust and brand  affect to brand performance:The role of brand loyalty",Journal of Marketing,65(2),pp.81-93.
14-                    Chen,Q.(2020), "On the Expansion of Social Media Marketing Channels under the Computer Technology", Journal of Physics, Conference Series, 1648,pp.1-5.
15-    Dam,T.C.(2020),"Influence of brand trust, perceived value on brand preference and purchase intention",Journal of Asian Finance, Economics and Business,7(10),pp. 939–947.
16-                    Deheshti, M., Firouzjah, J. A. & Alimohammadi, H. (2016),"The relationship between brand image and brand trust in sporting goods consumers",Journal of Annals Applied Sport Science,4(3),pp.27-34.
17-                    Delgado-Ballester, E. & Munuera-Alleman, J. L. (2001)"Brand trust in the context of consumer loyalty",European Journal of Marketing, 35(11/12),pp.1238-1258.
18-    Delgado-Ballester, E. & Munuera-Alleman, J. L. (2005)" Does brand trust matter to brand equity?", Journal of Product & Brand Management,14(3),pp.187-196.
19-                    Delgado-Ballester, E., Munuera-Alleman, J. L. & Yague-Gillen, M. J. (2003),"Development and validation of  a brand trust scale", International Journal of Market Research,45(1),pp.35-53.
20-    Fathorrahman,Puspaningrum,A.&Suyono,J.(2020),"Brand satisfaction, brand trust and brand loyalty",Proceedings of the 2nd African International Conference on Industrial Engineering and Operations Management,pp.2708-2717.
21-    Gautam,S.&Trikah, Trikha,A.(2014),” Drivers of Brand Trust in Internet Retailing”,6(5),PP.445-450.
22-                    Gurviez, P. & Korchia, M. (2003),"Test of a consumer-brand relationship model including trust and three consequences",30th International Research Seminar in Marketin,France.
23-                    Ha, H. Y. & Perks. H. (2005),"Effects of consumer perceptions of brand experience on the web:Brand familiarity,satisfaction and brand trust",Journal of Consumer Behaviour,4(6),pp.438-452.
24-    Ha, H. Y. (2004),"Factors influencing consumer perceptions of brand trust online", Journal of Product & Brand Management,13(5),pp.329-342.
25-    Haudi,H., Handayani,W.& Musnaini.M.(2022), "The effect of social media marketing on brand trust, brand equity and brand loyalty”,International Journal of Data and Network Science,6,pp.2-12.
26-                    Hegner, S. M. & Jevons, C. (2016),"Brand trust:A cross-national validation in Germany,India,and South Africa", Journal of Product & Brand Management,25(1),pp.58-68.
27-    Ivanovska,L.P.& Karadakoska,E.(2015),"Impact of e-marketing on consumer behavior",17,pp.67-81.
28-    Jones, C. & Kim, S. (2010),"Influences of retail brand trust,off-line patronage,clothing involvement and website quality on online apparel shopping intention",International Journal of Consumer Studies, 34(6), pp.627-637.
29-                    Khan,I.(2022)," Do brands’ social media marketing activities matter? A moderation analysis", Journal of Retailing and Consumer Services,64(1),pp.1-9.
30-    kotler,P. & Setiawan,I.(2016),"Marketing moving from traditional to digital",John Wiley &Sons.
31-    Kracher, B., Corritore, C. L. & Wiedenbeck. S. (2005),"A foundation for understanding online trust in electronic commerce", Info,Comm& Ethics in Society,3(3), pp.131-141.
32-    Lee, K. Y., Huang, H. L. & Hsu, Y. C. (2007),"Trust,satisfaction and commitment on loyalty to international retail service brands",Asia Pacific Management Review, 12(3),pp.161-169.
33-    Li, F., Zhou, N., Kashyap, R. & Yang, Z. (2008),"Brand trust as a second-order factor:An alternative measurement model", International Journal of Market Research,50(6), pp.817-839.
34-                    Liao, L.& Huang,T.(2021), "The effect of different social mediamarketing channels and events on movie box office: An elaboration likelihood model perspective",Journal of information and management,58,pp 1-16.
35- Matzler,K.,Krauter,S.G.&Bidmon,S.(2006),"The value - brand trust -brand loyalty chain:An analysis of some moderating variables",Innovative Marketing,2(2),pp.76-88.
36-                    Menaga,A. &Vasantha,S.(2022)," Influence of Social Media On Brand Trust During Covid-19 Through Corporate Social Responsibility Communication ", Journal of Electrochemical society, 107 (1),pp.8819-8829.
37-    Mudzakkir, M. F. & Nurfarida, I. N. (2015),"The Influence of brand awareness on brand trust through brand image",Proceeding International Conference on Accounting, Business & Economics, pp.609-615.
38-    Murtiasih,S., Hermana,B.& Febriani,W.(2021), "The Effect of Marketing Communication on Brand Equity with Brand Image, Brand Trust, and Brand Loyalty as the Intervening Variables", Journal of International Business Research and Marketing,7(1),pp.77-16.
39-                    Pai,Pu.& Tasi,H.T.(2011)," How virtual community participation influences consumer loyalty intentions in online shopping contexts: An investigation of mediating factors "Journal of Behavior and Information Technology,30(5),PP603-615
40-    Ramadhani,R.& Ruswanti,E.(2020), "The influence of brand communication, brand image, and brand trust on brand loyalty at University in Jakarta",Journal of Business and Management,22(11),pp.14-19.
41-    Ramirez,R.H.& Merunka,D.(2019),"Brand experience effects on brand attachment: the role of brand trust, age, and income",European Business Review,31(5),pp.610-645.
42-    Sánchez,R.A., Illescas,R.A.& Molinillo,S.(2020),"Trust and loyalty in online brand communities", Spanish Journal of Marketing,24(2),pp.177-191.
43-    Seric,M&Pranicevic,D.(2017),"Consumer-generated reviews on social media and brand relationship outcomes in the fast-food chain industry",Journal of hospitality marketing and management,26(12),pp.1-21.
44-    Sreejesh, S. (2014),"Consumers’attitudinal and behavioural ties with brands:An integrative approach to build a consumer-brand relationship model", Journal of Research For Consumers,26,pp.32-75.
45-    Srinivasan, S. (2004),"Role of trust in E-business success",Information Management &Computer Security,12(1),PP.66-72.
46-    Srivastava, M., Arora, S., Lakhotia, S. & Tripathy, T. (2015)," Measuring brand trust using band equity model in oral care product category", International Journal of Multidisciplinary Approach and Studies,2(6),pp.132-143.
47-    Subriadi,A.P.& Baturohmah,H.(2022),”Social media in marketing of ride-hailing: A systematic literature review” Procedia Computer Science:  Sixth Information Systems International Conference,197,pp.102-109.
48-    Surapto,D.(2019), "The impact of brand Trust, brand loyalty, brand image on service quality",Advances in Economics, Business and Management Research,143,pp.162-167.
49-    Tatar,S.&Eren,E.I.(2016), "The effect of social media marketing on brand trust and brand loyalty for hotles",Information technology &Tourism,16(3),pp.249-263.
50-    Ulusu, Y. (2011),"Effects of brand image on brand trust", Journal of Yasar Universit,24(6),pp.3932-3950.
51-    Upamannyu, N. K., Bhakar, S. S. & Gupta, M. (2015),"Effect of corporate image on brand trust and brand affect",International Journal of Applied Science-Research and Review,2(1),pp.20-33.
52-    Wulur,L.M., Militina,T.& Achmad,G.N.(2020)," Effect of service quality and brand trust on customer satisfaction and customer loyality Pertamina Hospital Balikpapan",International Journal of Economics, Business and Accounting Research,4(1),pp.72-83.
53-                    Zhang,M.,Xu,P.&Ye,Y.(2022)," Trust in social media brands and perceived media values: A survey study in China", Journal of Computers in Human Behavior, 127,pp.1-10.