دور الإفصاح عن تقرير تعليقات الإدارة لدعم الأطراف المستفيدة في إتخاذ القرارات (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد النيل

المستخلص

أصبحت التقارير المالية في الوقت الحالي لا تعبر بصورة كافيه عن الأبعاد المتعددة للمنشأة ومن هنا ظهرت الحاجة إلي الإفصاح عن معلومات مالية إضافية ومعلومات غير مالية, ومن المعلومات التي ينبغي الإفصاح عنها تقرير تعليقات الإدارة وهو تقرير مكمل للبيانات المالية كما يمكن من خلاله تفسير الوضع والأداء المالي والتدفقات النقدية للمنشأة.



ففي العقود الأخيرة، كان من المعترف به عمومًا أن محتويات التقارير السنوية يجب أن تتوسع إلى ما هو أبعد من التقارير المالية التقليدية لتشمل المزيد من المعلومات الاستراتيجية وغير المالية.( CFA., 2007؛ FASB., 2009)

قد يؤدي وجود نظام تنظيمي دون مستوى كافٍ من المواصفات إلى الإفصاح المفيد بالكاد. وقد أعربت بعض الدراسات التي تتناول تنظيم الإفصاح عن التعليقات الإدارية عن قلقها بشأن فعالية الأنظمة التنظيمية المعمول بها، وتسلط الضوء على القيود المفروضة على تلك الأنظمة القائمة على متطلبات محددة بشكل غير محدد (Beattie and McInness 2006 ؛ Huefner 2007). وفي هذا الصدد، أصدر معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز (ICAEW) في عام 2009 دعوة لإجراء بحث حول مدى فعالية شروط الكشف المنصوص عليها على نطاق واسع للإفصاح عن التعليقات الإدارية (ICAEW 2009 ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية