العلاقة بين التسويق الإلكتروني وجودة الخدمة دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد النيل العالى للعلوم التجارية وتكنولوجيا الحاسب المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على الإطار النظرى للتسويق الألكترونى وجودة الخدمة وتمثلت أهم نتائج البحث فى وجودة علاقة بين التسويق الالكترونى وجودة الخدمة .
الكلمات الإفتتحاية ، التسويق ، التسويق الألكترونى ، جودة الخدمة
أصبحت التجارة الإلكترونية اليوم حقيقية واقعة، وليس بمقدور العاملين في مجال المبادلات الاقتصادية تجاهلها، حيث إن بعض المنظمات لا تقبل أعضاء جدد دون إثبات القدرة على التعامل بطريق التبادل الألكتروني للبيانات، وحثت الجميع على مواكبة هذا التحول، لأن مسألة المشاركة والمساهمة في التجارة الإلكترونية أصبحت مسألة وقت (العبدان،2023). فالأبعاد والتأثيرات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية والتنظيمية التي تعكس أهمية التجارة الإلكترونية والتحولات الجديدة في التجارة التقليدية عندما أصبحت التجارة الإلكترونية أسلوبا مرغوبا فيه عند فئات كبيرة من المستهلكين (العبود ،2023) . فالأبعاد والتأثيرات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية والتنظيمية التي تعكس أهمية التجارة الإلكترونية والتحولات الجديدة التى جرت في التجارة التقليدية جعلت التجارة الإلكترونية أسلوبا مرغوبا فيه عند فئات كبيرة من المستهلكين ((Xu &Zhou,2010.
وقد أصبحت التجارة الإلكترونية تستخدم في تطبيقاتها إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية مما يوفر تحكم أكبر. وسمح لشركات التجارة الإلكترونية بالاستجابة بسرعة وكفاءة للتغيرات في الطلب أو العرض (Kalaka et al.,2023). وقد أصبح التسويق الألكتروني أداه فاعلة لتحديد احتياجات السوق المستهدفة والوصول إلى المستوى المطلوب بكفاءة كما يمكن المؤسسات من تكوين قيمة وعملاء وبناء علاقات قوية معهم بهدف الحصول على رضائهم من خلال عملية تبادلية تمثل جوهر النشاط التسويقي (البلقاسي، 2017)

الكلمات الرئيسية