تأثير الخبرة المباشرة ووسائل الإعلام على تعلم العميل "دراسة تطبيقية على عملاء شركات الطيران في مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد النيل العالي للعلوم التجارية وتکنولوجيا الحاسب بالمنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير الخبرة المباشرة ووسائل الإعلام على تعلم العميل وذلك بالتطبيق على عملاء شركات الطيران في مصر. وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على قائمة استبيان تم استيفائها من (350) عميل بالاعتماد على النظام التقني Google Drive، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي WarpPLS5.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوي مباشر لمتغيري الخبرة المباشرة ووسائل الإعلام على تعلم العميل ببعديه المتمثلان في البعد المعرفي والبعد العاطفي.
نظراً لحاجة العملاء للمعرفة والخبرة للحد من عدم التأكد، فهو يحصل عليهما من خلال تعلم العميل(Rahmah,2021). وتعد الخبرة المباشرة للعميل مصدراً مهماً للحصول على المعرفة القابلة للاستخدام ومصدراً رئيسياً للحصول على المعلومات الداخلية وتوجه نحو تحديد المعلومات الضرورية والمرتبطة عند البحث عن معلومات لإعادة الشراء (Jin&Peng,2015).
كما تعمل وسائل الإعلام على إحداث التغييرات لكونها مصدر للمعلومات يمكنها تغيير اتجاهات الأفراد وعاداتهم ، كما جعلت العالم أصغر وأقرب حيث أدت سرعة وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت العالمية لإلغاء المسافة بين الأفراد بجميع أنحاء العالم (Mehraj et al.2014).

الكلمات الرئيسية